كيف تُدير وقتك في 7 طُرق فقط؟
هناك مقولة "الناس العاديين يُفكرون في كيفية قضاء وقتهم، لكن العظماء يُفكرون كيف يستثمرونه".نعم، فالسر يكمُن في استثمار الوقت، نحن نعرف أهمية الوقت في حياتنا، وأنه سر نجاح كل شخص، ومع ذلك كثير منّا لا يعرف كيف يُديره بشكل صحيح لكي يستثمره، لذلك لابد أن نتعلم مهارة إدارة الوقت، لأنه من الأشياء الثمينة التي لا تُعوّض، ولا يُمكن استرجاع هذه الأوقات، فلابد من استغلالها حتى لا نندم.
محتوى المقال:
- ما تعريف إدارة الوقت؟
- ما هي أهمية إدارة الوقت؟
- مصفوفة إدارة الوقت.
- كيف تُدير وقتك في 7 طُرق فقط؟
- ما تعريف إدارة الوقت؟
هي مجموعة استراتيچيات وطرق يقوم بها الفرد؛ لإستثمار وقته وإنجاز مهامه في أقل وقت ممكن وبكفاءة عالية، وذلك من خلال:
- تنظيم الفرد لأولوياته.
- تحديد ووضع خطته بشكل واقعي.
- تقسيم مهامه اليومية.
ما هي أهمية إدارة الوقت؟
• تساعد إدارة الوقت على تخفيف التوتر والضغط، حيث أنه يتم وضع خطة بالمهام وتكون مُنظمة ومُحددة.
• إدارة الوقت تُحسّن الإنتاجية، حيث يتم تقسيم المهام بشكل صحيح.
• وأيضًا تقلل الوقت الضائع، والإستفادة من كل دقيقة في اليوم، وتجعلك تشعر بأن اليوم أكثر من 24 ساعة.
• تمنح الشخص الكثير من الوقت للإستمتاع به، والقيام بنشاطات وهوايات كثيرة.
• تُعزز الثقة بالنفس؛ لأنها تساعد الفرد على القيام بمهامه في الوقت المُحدد لها، وبالتالي يشعر بالإنجاز والثقة بنفسه وبقدراته.
• تعمل إدارة الوقت على تحسين أداء الفرد وفعاليته، وتحفيزه وتطوير نفسه ومهاراته.
مصفوفة إدارة الوقت:
يقول ستيفن كوفي أن كل عمل يقوم به الفرد ينحصر في واحد من النقاط الآتية:
- مهم وعاجل.
وتكون في الأمور التي لها أولوية ومهمة، ولا يستطيع الفرد تأجيلها لأنه يُترتب عليها مشاكل أو خسارة شيء، مثل: الذهاب للإمتحان.
- مهم وغير عاجل.
وتكون في الأمور المهمة ولكن ليست عاجلة، فمن الممكن تأجيلها، مثل: تعلم مهارة معينة.
- غير مهم وعاجل.
حيث أن بعض الأشياء تكون غير مهمة، ولكن لابد من تنفيذها في أسرع وقت، مثل: حضور ضيوف، أو اجتماع غير مهم.
- غير مهم وغير عاجل.
وهي عبارة عن أنشطة وأشياء تُضيّع الوقت، ولا يوجد بها فائدة، لذلك فهي غير مهمة ولست مُضطرًا للقيام بها، مثل: وسائل التواصل الإجتماعي.
لذلك لابد من التركيز على الأمور المهمة والعاجلة أكثر من غيرها، وابتعد عن الأمور الغير هامة؛ لأنها تُضيّع وقتك، وحاول أن تنظم الأمور المهمة والغير عاجلة؛ لكي تنجح في إدارة وقتك وحياتك.
كيف تُدير وقتك في 7 طُرق فقط؟
تُساعدك هذه الطرق على إدارة وقتك، وإنجاز مهامك بكفاءة، وهي:
• وضع خطة محددة:
لابد من وضع مُخطط يومي للمهمات التي ستقوم بها؛ لأن العمل العشوائي يُضيّع وقتك وجهدك.
•حدد هدفك:
عندما تقوم بوضع هدف ما؛ سيتولد لديك دافع لتحقيقه وإنجازه.
•حدد الأولوية:
ليست كل الأشياء مهمة وعاجلة، لذلك لابد من تحديد أولوياتك.
•التنظيم:
تنظيم مكتبك وملفات عملك وأدواتك؛ يُمكّنك من إتمام مهامك بسرعة وكفاءة عالية.
•تقييم الأداء:
لابد من متابعة أدائك بإستمرار، وأن تُراجع الخطط التي وضعتها، لأن كل ذلك يُساعدك على استثمار وقتك، والوصول لأهدافك.
•تخصيص وقت للراحة:
لابد أن تُخصص وقتًا للراحة؛ لأن العمل المتواصل سيُرهق جسمك وعقلك، وممكن استغلال وقت الراحة في ممارسة الرياضة، أو للخروج مع الأصدقاء وهكذا.
•ابعد عن المُشتتات:
لابد من تجنب المشتتات بقدر الإمكان حتى تستطيع أن تُنظم وقتك، ومن أمثلة المشتتات: تصفح مواقع التواصل الإجتماعي لأوقات طويلة، الحديث الغير مهم والثرثرة مع الأشخاص.
☚ وفي النهاية، إذا نال إعجابك هذا المقال فإدعمنا بتعليق أو مشاركة؛ لكي نستمر في النشر.
إعداد/ندى السيد