كتابة
المحتوى
يُعد Content Writing واحدة من أهم وأشهر
مجالات العمل الحر freelance؛ نظراً لسهولة وسرعة تعلمه، كما إنه من أكثر المجالات المطلوبة في
عصرنا الحالي. لذلك في هذا المقال سأوفي لك بكافة ما تريد معرفته عن كتابة المحتوى
أو Content Writing
ما معنى كتابة المحتوى؟
أصبحت كلمة
كتابة المحتوى شائعة بشكل كبير في حياتنا اليومية سواء كنت تتصفح الفيس بوك
والسوشيال ميديا بشكل عام، أو أي منصة للعمل الحر، لدرجة أننا لم نعد لنفهم
معناها.
الكثير منا
وأعتقد انك انت أيضاً كذلك تعتقد أن كتابة المحتوى تقتصر فقط على التسويق الداخلي
المصمم لجذب الجمهور إلى شركة أو منتج أو موقع رقمي معين، وبالطبع هذه النظرة غير
دقيقة بالمرة؛ فكتابة المحتوى يندرج تحتها العديد من الأنواع ومنها التسويق
الرقمي، ولكن بالطبع ليست كلها تسويق فقط.
تُستخدم ممارسات كتابة المحتوى في إنشاء أشكال
مختلفة من المحتوى ، بما في ذلك
التدوين
تعد المدونات جزءًا أساسيًا من بناء استراتيجية
محتوى قوية، فهذا المقال الذي تقرأه عزيزي القارئ النهم يمثل تدوين.
فالتدوين جزء
أساسي لأي موقع أو منصة سواء كانت عالمية أو حتى غير ذلك.
الكتب الإلكترونية او ما يسمى
E-book
فهو عبارة عن
مجموعة من المقالات مجمعة مع بعضها تتحدث عن موضوع معين باستفاضة وتعمق، يستخدم E-book في حالة كان الموضوع طويل ومفصل، ويكون عدد
صفحاته ما بين الصفحتين وال 100 صفحة.
سكريبت
تطلق كلمة
سكريبت على السيناريو أو السرد النصيّ، أي تطلق على أي نص مكتوب يحتوي على حوار
متسلسل يكون الهدف منه شرح قصة أو رواية ما بطريقة موضحة.
كتابة محتوى السوشيال
ميديا
وهذا النوع من
المحتوى يختص بالكتابة على منصات السوشيال ميديا كالفيس بوك، الانستجرام، التويتر،
لينكدإن ، وغيرها...
هذا النوع من
المحتوى مهم ومتوفر بكثرة؛ نظراً لزيادة عدد المستخدمين على منصات السوشيال ميديا
بشكل يومي في كافة أنحاء العالم.
السوشيال
ميديا أصبحت جزءًا لا يتجزأ في حياتنا اليومية؛ لذلك هذا النوع يطلب بكثرة.
محتوى تسويقي
كل محتوى
تسويقي غرضه جذب العملاء لغرض ما، وأصبحت واحدة من أكثر المهارات المطلوبة حالياً
في سوق العمل؛ وذلك لأنك في حاجة أبديه لعرض منتجك وخدمتك حتى تنتقل من القمة إلي
القاع.
من هو كاتب المحتوى؟
اي شركة أو مؤسسة في عصرنا الحالي فهي بالطبع
تحتاج إلى كاتب محتوى ناجح ليمكنه الترويج للموقع الإلكتروني مع وجود محتوى تسويقي
واضح، حيث أنه من الضروري أن يكون لكل موقع إلكتروني محتوىً مميزاً يصف عمل ومهمة
ورؤية وأهداف الجهة التابع لها هذا الموقع.
أهم ما عليك فعله قبل أن
تكتب المحتوى الخاص بك .
(1التخطيط ووضع الاستراتيجية
عليك أن تحدد
الهدف من خطتك التسويقية، فالتخطيط يساعدك في تقليل الفجوة بين مستقبلك والواقع،
وساعة تخطيط يعادلها 3 ساعات تنفيد؛ لذا عليك أن تخطط لهدفك من المحتوى الذي تقدمه وتضع الاستراتيجية.
كيف تضع استراتيجية؟
-حدد
الأهداف والجمهور
-القنوات
-تنفيذ
المحتوى
-
الترويج
2)
تحديد الجمهور المستهدف
يجب أن تدرس
جمهورك المستهدف أولا قبل أن تفكر في كتابة موضوعات تستهدف فئة معينة. فلكل جمهور
لغة خاصة يفهمها؛ لذا عليك معرفة الجمهور الذي تكتب إليه حتى تستطيع جذبه وإلفاته
لك ولمحتواك.
3) ضع عنوان مناسب للمحتوى
العنوان لابد
ان يقدم بطريقة جذابة حتى يدفع القارئ إلى قراءة مقالك؛ فالعنوان يدفعك إلي قراءة
المقدمة، والمقدمة تدفعك لقراءة المحتوى، فضع عنوان يجذب القارئ ويثير فضوله ليكمل
المقال.
4) الكلمات المفتاحية
حينما تقوم
بتحسين المحتوى في موقعك الإلكتروني من أجل محرّكات البحث بناءً على الكلمات
المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمون، فأنت بذلك تزيد فرص أن يتمّ ترتيب موقعك في
مواضع أعلى في صفحات نتائج البحث
5) اجعل محتواك هادف ويخدم
الجمهور
الجمهور لا
يشارك الفيديو او المحتوى الخاص بك إلا إذا كان مفيد ويقدم معلومات جديدة وهادفه.
وبعد ما تم عرضه في هذا المقال، هل لازال لديك
شك في أهمية كتابة المحتوى، هل ستخوض هذه التجربة؟
إعداد: أية مؤمن